PCC Logo  

تابعونا


برنامج العلاج الجماعي

يختلف مفهوم العلاج الجماعي من العلاج الفردي ، في كون العلاج الجماعي علاج موجه لمجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة أو اضطراب نفسي واحد أو يشتركون في اهتمامهم بموضوع معين، كما أن هذا النوع من العلاج يوفر جو من المؤازرة و الدعم للشخص الذي يعاني من مشكل أو اضطراب نفسي معين من خلال الانخراط مع مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون نفس المشكلة. وعادة ما يعمل بالإضافة لعلاج المشكلة على العلاقات بين الأفراد و إكسابهم مهارات أساسية في التكيف مع الأوضاع الضاغطة و الاتصال فيما بينهم. تقسم الدائرة انواع المجموعات الى 4 أنواع:

· مجموعات علاجية: تتمحور هذه الجلسات حول مشكلة معينة أو اضطراب نفسي حيث يتم العمل مع الاشخاص الذين يعانون منه مباشرة.
· مجموعات داعمة: غالبا هي مجموعة لمن يواجهون ضغوطات حياتية نابعة من مشاكل تواجها أحد اعضاء العالئلة. فتكون المجموعة بمثابة مكان يسمع به الاشخاص لهموم بعضهم محاولين حل مشاكلهم سوية.
· مجموعات توعوية: هي مجموعات تدور حول اكساب معرفة حول مواضيع محددة تخص الصحة النفسية. تأخذ هذه المجموعات طابع وقائي بدلا من العلاجي وهي تستعمل مع تجمعات تحت الخطر.
· مجموعات توجيهية: وهي مجموعة موجهه لمهنيين، طلاب، أو أهالي، الذين يتعاملون مع أشخاص يعانون من مشاكل نفسية حيث تأخذ المجموعة طابع تعليمي تطبيقي.

كيفية الاستفادة من الخدمة: الاتصال بأحد فروع المركز المنتشرة في القدس و الضفة الغربية ( الخدمة متوفرة في كافة المقرات ).